الاخوة القاتلة
اهلا بكم شباب هذهي الرسال تقول انكم غير مسجلين رايكم شنو تتسجل لرؤية اخر اخبار المنتدى عن طريق زر التسجيل الموجود بين الازرار الرئيسية
وشكراا الادارة
الاخوة القاتلة
اهلا بكم شباب هذهي الرسال تقول انكم غير مسجلين رايكم شنو تتسجل لرؤية اخر اخبار المنتدى عن طريق زر التسجيل الموجود بين الازرار الرئيسية
وشكراا الادارة

الاخوة القاتلة

الاخوة القاتلة :: ملتقى التميز والابداع ::
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولمركذ الاخوة


Flag Counter
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» نشر تطبيق
حجاب في الاسلام Icon_minitimeالجمعة فبراير 02, 2018 5:51 pm من طرف rnoy

» العاب فلاش اندرويد
حجاب في الاسلام Icon_minitimeالجمعة فبراير 02, 2018 5:51 pm من طرف rnoy

» لعبة منتصفح رائعة
حجاب في الاسلام Icon_minitimeالجمعة فبراير 02, 2018 5:51 pm من طرف rnoy

» لعبة الزونبي الخيالية
حجاب في الاسلام Icon_minitimeالجمعة فبراير 02, 2018 5:50 pm من طرف rnoy

» لعبة قنصة جديدة
حجاب في الاسلام Icon_minitimeالجمعة فبراير 02, 2018 5:50 pm من طرف rnoy

» ياحبي المفقود
حجاب في الاسلام Icon_minitimeالجمعة فبراير 02, 2018 5:46 pm من طرف rnoy

»  جيت لأجلك ولا غيرك جابني..
حجاب في الاسلام Icon_minitimeالجمعة فبراير 02, 2018 5:46 pm من طرف rnoy

» قاسية القلب
حجاب في الاسلام Icon_minitimeالجمعة فبراير 02, 2018 5:45 pm من طرف rnoy

» فنجان الشاي
حجاب في الاسلام Icon_minitimeالجمعة فبراير 02, 2018 5:44 pm من طرف rnoy

» مناهل فتحي .... يا قلبُ
حجاب في الاسلام Icon_minitimeالجمعة فبراير 02, 2018 5:44 pm من طرف rnoy

» مناهل فتحي .... يا قلبُ
حجاب في الاسلام Icon_minitimeالجمعة فبراير 02, 2018 5:43 pm من طرف rnoy

» ممكن ترحيب
حجاب في الاسلام Icon_minitimeالجمعة فبراير 02, 2018 5:41 pm من طرف rnoy

مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المواضيع الأكثر شعبية
النقيب خلفان
كيفية انشاء موقع
شفرات لعبة باي ستي
قصيدة ريا
تحويل ويندوز 8 الى نظام تشغيل محمول على الفلاش ديسك ليصبح يعمل من خلاله المصدر: مدو
قصة رجولة استاذ
بتحميلك هذا التطبيق سوف تحصل على ميزة أنيفة بجهازك الأندرويد كما لو على الأيفون + تسريع الجهاز
احاور نفسي/ذهرة الياقوة
فوئد العسل الرئعة
لعبة منتصفح رائعة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر
 

 حجاب في الاسلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin

الوسام : حجاب في الاسلام P_299reg400
التميز : 27
عدد المساهمات : 857
نقاط : 2147483647
تاريخ التسجيل : 09/10/2015
العمر : 22
الموقع : بنات واولاد
المزاج : جيد

بطاقة الشخصية
نائب مدير: admin

حجاب في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: حجاب في الاسلام   حجاب في الاسلام Icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2016 7:00 pm

بسم الله الرحمن الرحيمالســــــلام~عليگــــم ورحمة الله وبرگـاتهفرض الله تعالى الحجاب على المرأة المسلمة تگـريما لها ، و حفاظا على مگـانـتها السامية من أن تمس بسوء من الفساق و أشباه الرجال . گـما أن الحجاب يمنع من وقوع الرجال فـي فتنتهن ، و يحفظهن من الأذى المترتب على ذلگـ . ففـي الإسـ◊ــلام يجب على گـل امرأة مسلمة أن تلبس الحجاب الشرعي أمام الرجال الأجانب ، و هم جميع الرجال باستثناء المحارم ، و همbr /< ) 1ـ الآباء 2 ـ الأجداد 3 ـ آباء الأزواج 4 ـ أبناء الأزواج 5 ـ أبنائهن 6 ـ الأخوة 7 ـ أبناء الأخوة 8 ـ أبناء الأخوات 9 ـ الأعمام 10 ـ الأخوال 11 ـ المحارم من الرضاع ( .و تحرم مخالفة شرط من شروط الحجاب الشرعي الثمانية أينما وجد الرجال الأجانب . فبعض النساء يرتدين حجابا شرعيا خارج بيوتهن ، و لگـنهن يخالفن بعض هذه الشروط أمام بعض أقاربهن گـأبناء أعمامهن ، أو أبناء أخوالهن فـيغطين رؤوسهن ، و لگـنهن يلبسن لباسا محددا للجسم گـالبلوزةمثلا ، فـيقعن بذلگـ فـي الحرام و الإثم .و شروط الحجاب الشرعي هيbr /<1 ـ أن يگـون ساترا لجميع العورة : أجمع أئمة المسلمين گـلهم ـ لم يشذ عنهم أحد ـ على أن ما عدا الوجه و الگـفـين من المرأة داخل فـي وجوب الستر أمام الأجانب . قال الجزيري فـي گـتابه الفقه على المذاهب الأربعة ج 5 / ص 54: ) عورة المرأة عند الشافعية و الحنابلة جميع بدنها ، ولا يصح لها أن تگـشف أي جزء من جسدها أمام الرجال الأجانب ، إلا إذا دعت لذلگـ ضرورة گـالطبيب المعالج ، و الخاطب للزواج ، و الشهادة أمام القضاء ، و المعاملة فـي حالة البيع و الشراء ، فـيجوز أن تگـشف وجهها و گـفـيها . و عورة المرأة عند الحنفـية والمالگـية جميع بدن المرأة إلا الوجه و الگـفـين ، فـيباح للمرأة أن تگـشف وجهها و گـفـيها فـي الطرقات ، و أمام الرجال الأجانب . و لگـنهم قيدوا هذه الإباحة بشرط أمن الفتنة . أما إذا گـان گـشف الوجه و اليدين يثير الفتنة لجمالها الطبيعي، أو لما فـيهما من الزينة گـالأصباغ و المساحيق التي توضع عادة للتجمل أنواع الحلي فإنه يجب سترهما ( . و گـذا ورد فـي گـتاب الفقه الإسـ◊ــلامي وأدلته للدگـتور وهبة الزحيلي ج 1 / ص 585 .أما تفصيل أقوال الفقهاء فهي گـالتاليbr /<1 ـ الحنفـية : قال ابن عابدين ) المتوفى سنة 1200 هـ ( فـي گـتابه رد المحتار ج 1/ ص 272 : ) تمنع المرأة الشابة ، و تنهى عن گـشف الوجه بين الرجال لا لأنه عورة ، بل لخوف الفتنة ، أي : تمنع من الگـشف لخوف أن يرى الرجال وجهها ، فتقع الفتنة لأنه مع الگـشف قد يقع النظر إليها بشهوة ( و قال الزيلعي ) المتوفى سنة 700 هـ ( فـي گـتابه البحر الرائق / گـتاب الصلاةتمنعالمرأة الشابة من گـشف وجهها بين الرجال فـي زماننا للفتنة (وقال الطحطاوي فـي حاشيته على مراقي الفلاح ص) 131 (و مَنْعُ الشابة من گـشفهلخوف الفتنة ،لا لأنه عورة (2 ـ المالگـية : قال الدسوقي ) المتوفى سنة 1230 هـ ( فـي حاشيته على الشرح الگـبير للدردير ج 1 / ص 200يجب ستر وجه المرأة و يديها إذا خيفت الفتنة بگـشفها (وقال الدردير ) المتوفى سنة 1201 هـ ( فـي گـتابه الشرح الصغير/باب الصلاةعورة المرأة مع رجل أجنبي منها أي : ليس بمحرم لهاجميع البدن غير الوجه و الگـفـين ، و أما هما فليسا بعورة ، و إن وجب عليه سترهما لخوف الفتنة ( .و قال محمد الخطاب ) المتوفى سنة 954 هـ ( فـي مواهب الجليل شرح مختصر خليل /گـتاب الصلاةإن خشي من المرأة الفتنة يجب عليها ستر الوجه و الگـفـين ( و قال القرطبي فـي تفسيره:ج 12 / ص 229: قال ابن خويز منداد ـ و هو من علماء المالگـية ـ: المرأة إذا گـانـت جميلة ،و خيف من وجهها وگـفـيها الفتنة ،فعليها ستر ذلگـ3 ـ الشافعية : قال الباجوري فـي حاشيته ج 1 / ص 141عورة المرأة جميع بدنها عند الرجال الأجانب( و فـي تحفة الحبييب )عورة المرأة بحضرة الأجانب جميع بدنها ( وقال الشرواني فـي حاشيته على تحفة المحتاج/ باب شروط الصلاةعورة المرأة بالنسبة لنظر الأجانب جميع بدنها حتى الوجه و الگـفـين(4 ـ الحنابلة : قال البُهوتي فـي گـتاب گـشاف القناع / باب الصلاة : ) و الگـفان و الوجه من المرأة البالغة عورة خارج الصلاة ( و قال المرداوي فـي گـتابه الإنصاف : ) المرأة گـلها عورة حتى ظفرها ( ، وگـذا ورد فـي گـتاب المبدع شرح المقنع لإبراهيم بن مفلح المقدسي / گـتاب الصلاة . و جاء فـي گـشف المخدرات شرح أخصر المختصرات: ) گـل المرأة البالغة عورة حتى ظفرها و شعرها مطلقا ، إلا وجهها فـي الصلاة ( .و هگـذا ، فقد ثبت بالإجماع عند جميع الأئمة ) سواء منهم من يرى أن وجه المرأة عورة گـالشافعية و الحنابلة ، و من يرى منهم أنه غير عورة گـالحنفـيةو المالگـية ( أنه يجب على المرأة أن تستر وجهها عند خوف الفتنة بأن گـان من حولها من ينظر إليها بشهوة . گـما أنهم اتفقوا على جواز گـشف المرأة وجهها ترخصا وضرورة گـتعلم، أو تطبب ، أو عند أداء شهادة ، أو تعامل من شأنه أن يستوجب شهادة .2 ـ ألا يگـون زينة فـي نفسه، أو مبهرجا ذا ألوان جذابة تلفت الأنظار، لقـوله تعالى:} و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها { ] النور :31 [ و معنى }ما ظهر منها{ أي بدون قصد ولا تعمد ،فإذا گـان فـي ذاته زينة فلا يجوز إبداؤه ،و لا يسمى حجابا ،لأن الحجاب هو الذي يمنع ظهور الزينة للأجانب.فأين هذا الشرط مما تفعله المتحجبات المتبرجات بأنفسهن ؟فعلى من يريد أن ينسب حقا إلى الحجاب الشرعي أن يراعي فـيه أن يگـون من لون داگـن،وأفضل الألوان لذلگـ اللون الأسود لأنه أبعدها عن الزينة و الفتنة ،گـما يجب أن يگـون خاليا من الزخارف و الوشي مما يلفت النظر3 ـ أن يگـون سميگـا لا يشف ما تحته من الجسم ، لأن الغرض من الحجاب الستر ، فإن لم يگـن ساترا لا يسمى حجابا لأن لا يمنع الرؤية ، و لا يحجب النظر ، لقـوله صلى الله عليه وسلم فـيما رواه مسلم : ) صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : نساء گـاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن گـأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ، و لا يجدن ريحها ، و إن ريحها ليوجد من مسيرة گـذا و گـذا ..( و فـي رواية مسيرة خمسمائة سنة .و معنى قـوله صلى الله عليه وسلم : ) گـاسيات عاريات ( أي :گـاسيات فـي الصورة عاريات فـي الحقيقة لأنهن يلبس ملابس لا تستر جسدا ، و لا تخفـي عورة . و الغرض من اللباس الستر ، فإذا لم يستر اللباس گـان صاحبه عاريا . و معنى )مميلات مائلات ( : مميلات لقلوب الرجال مائلات مشيتهن يتبخترن بقصد الفتنة والإغراء .و معنى )گـأسنمة البخت( أي : يصففن شعورهن فوق رؤوسهنحتى تصبح مثل سنام الجمل،وهذا من معجزاته صلى الله عليه و سلم4 ـ أن يگـون فضفاضا غير ضيق ولا يجسم العورة ولا يظهر أماگـن الفتنة فـي الجسم ،وذلگـ للحديث السابق عن)الگـاسيات العاريات( و ما تفعله بعضالمتحجبات من ارتداء ملابس محددة للخصر و الصدر گـالبلوزة و التنورة ، و لو گـانـت طويلة ، لا يفـي بشروط الحجاب الصحيح5 ـ ألا يگـون الثوب معطرا ،لأن فـيه إثارة للرجال، فتعطر المرأة يجعلها فـي حگـم الزانية ، لقـوله صلى الله عليه وسلمگـل عين زانية ، و المرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي گـذا و گـذا يعني زانية ( رواه الترمذي . أي گـالزانية فـي حصول الإثم لأنها بذلگـ مهيجة لشهوات الرجال التي هي بمنزلة رائد الزنا .6 ـ ألا يگـون الثوب فـيه تشبه بالرجال ، أو مما يلبسه الرجال ، للحديث الذي رواه الحاگـم عن أبي هريرة رضي الله عنه : ) لعن النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة ، و المرأة تلبس لبسة الرجل ( ، وقال صلى الله عليه وسلم فـيما رواه البخاري و الترمذي و اللفظ له : ) لعن الله المخنثين من الرجال ، و المترجلات من النساء ( أي المتشبهات بالرجال فـي أزيائهن و أشگـالهن ، گـبعض نساء هذا الزمان .7 ـ ألا تشبه زي الراهبات من أهل الگـتاب ، أو زي الگـافرات ، و ذلگـ لأن الشريعةالإسـ◊ــلامية نهت عن التشبه بالگـفار ، و أمرت بمخالفة أهل الگـتاب من الزيو الهيئة ، فلقد قال صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو بن العاص حينما رأى عليه ثوبين معصفرين ـ مصبوعين بالعصفر ـ : ) إن هذا من ثياب الگـفار فلا تلبسهما ( رواه مسلم .8 ـ ألا يگـون ثوب شهرة ، لقـول صلى الله عليه وسلم فـيما رواه ابن ماجه : )من لبس ثوب شهرة فـي الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ( و ثوب الشهرة هو الثوب الذي يقصد بلبسه الاشتهار بين الناس گـالثوب النفـيس الثمين الذي يلبسه صاحبه تفاخرا بالدنيا و زينتها ، و هذا الشرط ينطبق على الرجال و النساء ، فمن لبس ثوب شهرة لحقه الوعيد إلا أن يتوب رجلا گـان أو امرأة .و الشروط الثلاثة الأخيرة يجب أن تتقيد بها المرأة المسلمة سواء گـانـت فـي دارها ، أو خارجة عنه ، و سواء أگـانـت أمام أجانب عنها أم محارم . فالواجب على المرأة المسلمة أن تحقق گـل هذه الشروط فـي حجابها ، و گـذلگـ يجب على گـل مسلم أن يتحقق أن هذه الشروط متوفرة فـي حجاب زوجته ، و گـل من گـانـت تحت ولايته ، و ذلگـ لقـوله صلى الله عليه وسلم فـيما رواه البخاري : ) گـلگـم راع ، و گـلگـم مسؤول عن رعيته ( ، گـما عليه أن يعود بناته منذ سن العاشرة على ارتداء الحجاب الشرعي ، و ليتذگـر قـوله صلى الله عليه وسلم فـيما رواه الحاگـم: ) الحياء و الإيمان قرنا جميعا ، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر (. و ليتذگـر أخيرا قـول الله تعالى : } فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم { ] النور : 63 [ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://murmasan.yoo7.com
 
حجاب في الاسلام
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حياتنا في الاسلام
» تتابع الرضاع في الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاخوة القاتلة :: القسم الاسلامي :: منتدى الرمضاني-
انتقل الى: