ﺃﺣﻜﺎﻡ ﻗﻀﺎﺀ ﺭﻣﻀﺎﻥﻣﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩ ﺃﻥ ﺷﺮﻉ ﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﻣﺎ ﻳُﻜﻔِّﺮﻭﻥ ﺑﻪ ﻋﻦﺫﻧﻮﺑﻬﻢ , ﻭﻳﺴﺘﺪﺭﻛﻮﻥ ﺑﻪ ﻣﺎ ﻓﺎﺗﻬﻢ , ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ { ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺇﺫﺍﻓﻌﻠﻮﺍ ﻓﺎﺣﺸﺔ ﺃﻭ ﻇﻠﻤﻮﺍ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢﺫﻛﺮﻭﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺎﺳﺘﻐﻔﺮﻭﺍ ﻟﺬﻧﻮﺑﻬﻢ ﻭﻣﻦ ﻳﻐﻔﺮ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﻢﻳﺼﺮﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻓﻌﻠﻮﺍ ﻭﻫﻢ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ * ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺟﺰﺍﺅﻫﻢ ﻣﻐﻔﺮﺓ ﻣﻦﺭﺑﻬﻢ ﻭﺟﻨﺎﺕ ﺗﺠﺮﻱ ﻣﻦ ﺗﺤﺘﻬﺎ ﺍﻷﻧﻬﺎﺭ ﺧﺎﻟﺪﻳﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻧﻌﻢ ﺃﺟﺮﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ} )ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ 136-135:( .ﻭﺍﻷﺻﻞ ﺃﻥ ﺗﺆﺩﻯ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﺤﺪﺩﺓ, ﻭﻗﺪ ﻳﺘﺨﻠﻒ ﻋﻦﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻟﻌﺬﺭ ﺷﺮﻋﻲ, ﻭﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺫﻟﻚ ﺷﺮﻉ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﻀﺎﺀ ﺑﻌﺾﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﻟﻴﺴﺘﺪﺭﻙ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﺎ ﻓﺎﺗﻪ ﻣﻨﻬﺎ , ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﺀﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺎﺑﻞ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﺤﺪﺩ .ﻭﺻﻴﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻻ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ, ﻓﺎﻟﺼﻮﻡ ﻟﻪ ﻭﻗﺖ ﻣﺤﺪﺩﻭﻫﻮ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ , ﻓﻤﻦ ﺗﺮﻛﻪ ﺑﻌﺬﺭ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻀﺎﺅﻩ, ﻟﻴﻌﻮﺽﻣﺎ ﻓﺎﺗﻪ ﻣﻦ ﺻﻴﺎﻡ ﻭﺛﻮﺍﺏ .ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀﺍﺗﻔﻖ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻓﻄﺮ ﻳﻮﻣﺎً ﺃﻭﺃﻛﺜﺮ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ , ﻟﻌﺬﺭ ﺷﺮﻋﻲ , ﻛﺎﻟﺴﻔﺮ , ﻭﺍﻟﻤﺮﺽ ﺍﻟﻤﺆﻗﺖ ،ﻭﺍﻟﺤﻴﺾ, ﻭﺍﻟﻨﻔﺎﺱ , ﻭﺩﻟﻴﻞ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : { ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻜﻢﻣﺮﻳﻀًﺎ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺳﻔﺮ ﻓﻌﺪﺓ ﻣﻦ ﺃﻳﺎﻡ ﺃﺧﺮ} )ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ 184: ( ، ﻭﻗﻮﻝﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ : 22% ﻛﺎﻥ ﻳُﺼﻴﺒﻨﺎ ﺫﻟﻚ - ﺃﻱ ﺍﻟﺤﻴﺾ -ﻓﻨﺆﻣﺮ ﺑﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻭﻻ ﻧﺆﻣﺮ ﺑﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﺼﻼﺓ 22% ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﻟﺰﻣﻪ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻀﺎﺀ ﻋﺪﺩ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻄﺮﻫﺎ, ﻓﺈﻥﻓﻄﺮ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﻟﺰﻣﻪ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻳﺎﻣﻪ ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻛﺎﻧﺖ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﺃﻡ ﺗﺴﻌﺔﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻳﻮﻣﺎً .ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﺀ ﺑﻌﺪ ﺯﻭﺍﻝ ﺍﻟﻌﺬﺭ ﺍﻟﻤﺎﻧﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﻡ , ﻷﻧﻪﺃﺑﺮﺃ ﻟﻠﺬﻣﺔ ﻭﺃﺳﺒﻖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻴﺮ , ﻭﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺆﺧﺮﻩ , ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻘﻀﻴﻪﻗﺒﻞ ﺣﻠﻮﻝ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ , ﻟﻘﻮﻝ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ : 22%ﻛﺎﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻤﺎ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺃﻗﻀﻴﻪ ﺇﻻ ﻓﻲﺷﻌﺒﺎﻥ 22% ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .ﻭﻻ ﻳﻠﺰﻡ ﺍﻟﺘﺘﺎﺑﻊ ﻓﻲ ﻗﻀﺎﺀ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﺴﺘﺤﺐ, ﻷﻥ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻳﺤﻜﻲﺍﻷﺩﺍﺀ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ .ﻭﻣﻦ ﺍﺳﺘﻤﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﺬﺭ ﺣﺘﻰ ﻣﺎﺕ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﻗﻀﺎﺀ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪﻣﻦ ﺃﻳﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ , ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻪ , ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﺪﺓ ﻣﻦﺃﻳﺎﻡ ﺃﺧﺮ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﺴﻘﻄﺖ ﻋﻨﻪ , ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺗﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻓﺮﻁ ﺣﺘﻰ ﺃﺩﺭﻛﻪ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻓﻠﻮﻟﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﻋﻨﻪ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲﻟﻢ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﻗﻀﺎﺋﻬﺎ , ﻟﻘﻮﻟﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - : ) ﻣﻦﻣﺎﺕ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺻﻴﺎﻡ , ﺻﺎﻡ ﻋﻨﻪ ﻭﻟﻴﻪ ( ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓﺍﺗﻔﻖ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻐﻠﻈﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﺍﻟﻤﺘﻌﻤﺪ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﺭ ﺭﻣﻀﺎﻥ ؛ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪﻋﻨﻪ, ﺃﻥ ﺭﺟﻼً ﺃﺗﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﻘﺎﻝ : ) ﻫﻠﻜﺖﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ, ﻗﺎﻝ : ﻭﻣﺎ ﺷﺄﻧﻚ? ﻗﺎﻝ : ﻭﻗﻌﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻠﻲ ﻓﻲﺭﻣﻀﺎﻥ, ﻗﺎﻝ : ﺗﺠﺪ ﺭﻗﺒﺔ? ﻗﺎﻝ : ﻻ, ﻗﺎﻝ : ﻓﻬﻞ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﺼﻮﻡﺷﻬﺮﻳﻦ ﻣﺘﺘﺎﺑﻌﻴﻦ? ﻗﺎﻝ : ﻻ, ﻗﺎﻝ : ﻓﻬﻞ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﻄﻌﻢ ﺳﺘﻴﻦﻣﺴﻜﻴﻨًﺎ, ﻗﺎﻝ : ﻻ ... ( ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .ﻓﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺟﺎﻣﻊ ﻣﺘﻌﻤﺪًﺍ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﺭﺭﻣﻀﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ, ﻓﻴﺠﺐ ﺍﻟﻌﺘﻖ ﺃﻭﻻ ﻓﺈﻥ ﻋﺠﺰ ﻋﻨﻪ ﺻﺎﻡ ﺷﻬﺮﻳﻦﻣﺘﺘﺎﺑﻌﻴﻦ, ﻓﺈﻥ ﻋﺠﺰ ﻋﻨﻪ ﺃﻃﻌﻢ ﺳﺘﻴﻦ ﻣﺴﻜﻴﻨﺎً، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦﺣﺎﻟﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﺧﺮﻯ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻋﺠﺰ ﻋﻨﻬﺎ .ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻜﻔﺎﺭﺓ , ﻋﺪﻡ ﺟﻮﺍﺯ ﺻﺮﻑ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﺍﻹﻃﻌﺎﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻫﻞﺍﻟﻤﻮﺳﺮﻳﻦ, ﺑﻞ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺻﺮﻓﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ, ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖﺑﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎً ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺘﺘﺎﺑﻊ ﻓﻲ ﺻﻴﺎﻡ ﺍﻟﺸﻬﺮﻳﻦ, ﻓﻠﻮ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﺘﺘﺎﺑﻊ ﻟﻌﺬﺭ،ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﺑﻌﺪ ﺯﻭﺍﻝ ﺍﻟﻌﺬﺭ , ﻭﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﻗﻄﻌﻪ ﺑﻐﻴﺮﻋﺬﺭ , ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ , ﻭﻻ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﺎ ﺻﺎﻣﻪ ﻗﺒﻞﺍﻻﻧﻘﻄﺎﻉ .ﺍﻟﻔﺪﻳﺔﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﻬﺎ : ﻣﺎ ﻳُﺪْﻓﻊ ﻣﻦ ﻃﻌﺎﻡ ﻋﻨﺪ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ،ﻭﺗﺠﺐ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻌﺠﺰ ﺍﻟﺪﺍﺋﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﺇﻣﺎ ﻟﻤﺮﺽ ﺃﻭ ﻛﺒﺮ .ﻓﺎﻟﻤﺮﻳﺾ ﻣﺮﺿﺎً ﻻ ﻳﺮﺟﻰ ﺑﺮﺅﻩ , ﻭﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺼﻮﻡ , ﻻ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪﺍﻟﺼﻮﻡ ﻭﻻ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻟﻌﺪﻡ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻴﻪ , ﺑﻞ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻔﺪﻳﺔ , ﻭﻫﻲﺃﻥ ﻳﻄﻌﻢ ﻣﻜﺎﻥ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻣﺴﻜﻴﻨﺎً، ﻭﻣﺜﻠﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻻﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺼﻮﻡ , ﻭﺩﻟﻴﻠﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : { ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻄﻴﻘﻮﻧﻪ ﻓﺪﻳﺔﻃﻌﺎﻡ ﻣﺴﻜﻴﻦ } )ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ 184:( ، ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ : 22% ﻟﻴﺴﺖﺑﻤﻨﺴﻮﺧﺔ , ﻫﻮ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ , ﻭﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﺎﻥ ﺃﻥﻳﺼﻮﻣﺎ ﻓﻠﻴﻄﻌﻤﺎ ﻣﻜﺎﻥ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻣﺴﻜﻴﻨﺎً 22% ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .ﻓﻴﻄﻌﻢ ﻣﻦ ﺃﻭﺳﻂ ﻣﺎ ﻳﻄﻌﻢ ﺃﻫﻠﻪ ﻗﺪﺭًﺍ ﻭﻧﻮﻋًﺎ , ﻭﻫﻮ ﺑﺎﻟﺨﻴﺎﺭ ﺇﻥﺷﺎﺀ ﺃﻃﻌﻢ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﺑﻴﻮﻣﻪ , ﻭﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺃﺧَّﺮ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﻳﻮﻡﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ , ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﻘﺪﻡ ﺍﻹﻃﻌﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ .ﻭﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺑﻠﻎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﺣﺪَّ ﺍﻟﻬﺬﻳﺎﻥ ﻭﻋﺪﻡﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ, ﻓﻼ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻭﻻ ﺍﻹﻃﻌﺎﻡ ﻟﺴﻘﻮﻁ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻋﻨﻬﻤﺎ.ﻫﺬﻩ ﺃﻫﻢ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻘﻀﺎﺀ ﺭﻣﻀﺎﻥ, ﻓﺎﺣﺮﺹ ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭﻋﺔ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﻓﻲ ﺃﺩﺍﺀ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻚ, ﻭﺍﻏﺘﻨﻢ ﻓﺮﺻﺔ ﻫﺬﺍﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ , ﻭﻻ ﺗﺠﻌﻞ ﻟﻠﺸﻴﻄﺎﻥ ﻋﻠﻴﻚ ﺳﺒﻴﻼً ، ﻭﺇﻥ ﻓﺎﺗﻚ ﺷﻲﺀﻣﻨﻪ ﻟﻌﺬﺭ ﺃﻭ ﺗﻘﺼﻴﺮ , ﻓﺒﺎﺩﺭ ﺇﻟﻰ ﻗﻀﺎﺋﻪ ﻭﺍﺳﺘﺪﺭﺍﻛﻪ