قصيدة بلادي
للشاعر أحمد محمد آل خليفةالفكرة العامة : يظهر الشاعر إعجابه بجمال طبيعة أوال ذاكرًابعضَا من خصال رجالها ممتدحًا حضارتها.الأفكار الرئيسة :1- وصف مظاهر الجمال في طبيعة أوال.2- عظمة أهل أوال و هممهم.3- إعجاب الشاعر بحضارة أوال .1- أأنتِ السحرُ أم أنتِ الجمالُ ؟ لقد تهنا بحُسنكِ يا) أوالُ (السحر : الجمال ، تهنا : أعجبنا ، الحسن : الجمال .الشرح : أوال.... جمالكِ يسحر النفوس ، و حسنك ِ يأسر القلوب.الأساليب البلاغية: ) أأنتِ السحرُ أم أنتِ الجمالُ ؟ ( أسلوب استفهام يدلّ على التعجب .2- صفاءٌ قد صفتْ منه الليالي و سحرٌ لم يصوّره الخيالُصفاء: نقاء ، الخيال مضادها الحقيقة .الشرح : فصفاء جوكِ جعل أهلكِ يعيشون ليالي سعيدة ، و جمالكِ ليس من صنع الخيال ،و إنما حقيقة واقعة.3- جنانٌ بالأماني زاهراتٌ تضاحك في مرائيها الجمالُجنانٌ : الحدائق ، تضاحك الجمال : ازدهى الجمال ، مرائيها: مفردها مرأى بمعنى المنظر. زاهرات: ذات زهر.الشرح : في دياركِ الحدائق المزهرة التي تنبت فيها أمانينا، و ازدهى فيها الجمال الرائع.الصور الخيالية: ) تضاحك في مرائيها الجمالُ ( صوّر الشاعر الجمال بالإنسان الضاحك وهذا يدلّ على شدة جمالأوال .4- و شطآنٌ تراءى من بعيد على أمواجها السحرُ الحلالُالحلال : الجميل ، تراءى : يراها أو يشاهدها.الشرح : وهذه شطآنكِ التي يراها الناظر من بعيد يداعبها الموج ) ترابها ( و يقبل و يروح فوق رمالها البيض ، فتكاد لجمالها تسلب العقول .5- تعانقت النخيل على ثراها فغارت من تعانقها الجبالُتعانقت : تشابكت ، ثراها : ترابها ، غارت : حسدت .الشرح : وهناك على مدى البصر بساتينك الخضر ، فيها النخيل الباسقات تتمايل على الرمال البيض قد انحنى بعضها على البعض متعانقة في دلال ، حتى غارت منها الجبال الراسيات ، لأنها لا تستطيع أن تتصل ببعضها.الصور الخيالية : )تعانقت النخيل على ثراها ( صوّر الشاعر النخيل بالبشر الذين يتعانقون وهذا يدلّ على كثرة النخيل و كثافته في أوال، ) فغارت من تعانقها الجبالُ( صوّر الشاعر الجبال بالبشر الذي تدخل قلبه الغيرة وهذا يدلّ على جمالمنظر أوال.6- و باتت ترقب الشطآن ليلا ً لتسمع ما تبوحُ به الرّمالُباتت: ظلت، ترقب: تحرس ، تبوح : تنطق.الشرح: و إذا نظرت الشطآن ليلا ً و النخيل منتصبٌ فوق الرمال ، أحسست كأنها رقيب يتسمع لهمس الرمال مع الموج ليعرف ما تبوح به في سرها.الصور الخياليةو باتت ترقب الشطآن ليلا ( صوّر الشاعر النخيل بحارس الليل الذي يحرس المكان وهذا يدل على امتلاء وقرب النخيل من سواحل أوال .) لتسمع ما تبوحُ به الرّمالُ ( صوّر الشاعر الرمال بالإنسان الذي يكشف السروهذا يدل على رقة صوت اصطدام الموج بالرمال .7- فللأضواء همسٌ مُستفيضٌ تصيخُ له مع الرؤيا الظلالُهمس: الصوت الخفي، مستفيض :منتشر ، تصيخ : تنصت.الشرح : بينما أرسل القمر ضياءه فوقفت الظلال وراء النخيل ، ترى و تتسمع همس الأضواء المنتشرة على ما في الشاطئ من نخيل ، ونبات ، ورمال ، و أمواج ، ترى بماذا تهمس ؟ و ماذا تقول ؟الصور الخيالية : ) فللأضواء همسٌ مُستفيضٌ ( صوّر الشاعر الأضواء بالبشر المتهامسين وهذا يدلّ على خفة الأضواء على عين الناظر. ) تصيخُ له مع الرؤيا الظلالُ ( صوّر الشاعرالظلال بالإنسان الذي يستمع للغير وهذا يدلّ على الهدوء والسكينة .8- و للأمواه في سمع الروابي عزيفٌ للطبيعة و ابتهالُالأمواه مفردها الماء ، الروابي : ما ارتفع من الأرض ومفردها ربوة ، عزيف : موسيقى ، ابتهال : دعاء و تضرع .الشرح : و هاهي ذي الروابي و الهضاب بما فيها من جمال و سحر تملأ آذانها من ترتيل موسيقى الطبيعة ، و ابتهالاتها إلى الخالق .الصور الخيالية : )و للأمواه في سمع الروابي ( صوّر الشاعر الروابي بالإنسان الذي يمتلك حاسة السمع وهذا يدلّعلى أن صوت الأمواج يصل للمرتفعات قرب السواحل .)عزيفٌ للطبيعة و ابتهالُ ( صوّر الشاعر صوت الأمواج بالموسيقى والدعاء وهذا يدلّ على عذوبة صوت الأمواج على سواحل أوال .9- مسابحُ فتنةٍ لو طافَ فيها ) رُفائيل ( لفاضَ به الخيالُمسابح: أماكن ، فتنة : جمال ، طاف تجول فيها، رفائيل : اسم فنان ايطالي ، فاض : امتلأ.الشرح : فأينما توجهنا فأنتَ تسبح في جمال ممتد، من إبداع اللـّ سبحانه ، يسيطر على بصرك ، و سمعك ، ووجدانك، فينطق الشاعر ، و يحرك ريشة الرسام ، و يطلق عنان المصور الفنان.10- اوالٌ معقل العليا ، و أرضٌ بها نبغت لدى الجُليّ الرجالُ11- بها قومٌ إذا وثبوا لمجــــــد تحقق من و ثوبهم المحالُ12- و إن قالوا على الأيام قولا ً رأيتَ القول تدعمه الفعالُ13- أذلوا المست.... و بوّءوها من العليا على ما لايُنـــالُمعقل: حصن منيع ،نبغت :ظهرت عبقريتها، الجُليّ : ما عظم من أعمال . قوم: رجال، وثبوا: نهضوا ،مجد : عظمة، المحال: المست....، تدعمه: تسانده، بوءوها :احلوّها مكانًارفيعًا ، أذلوا : تغلبوا. العيا : المكانة الرفيعة.الشرح : أوال ، يا منبت الرفعة و العلو، و منبع الرجال الكرام ، فوق ثراك حققتْ الأجيال الغايات السامية بوثباتٍ جبارة ، و جرأة و إقدام على الحرب و النضال ، فكانت أعمالهم سباقة لأقوالهم، فأذلوا المست.... ، و تخطوا الصعاب في صبرو ثبات ، فارتقيت بفضل جدّهم و جدِهم في مراقي التقدم و الحياة .14- أوالٌ أنتِ للأمجاد مهدٌ تولدَ في مرابضه النضالُمهد : أصل، المربض : المكان الذي يقيم فيه الحيوان ، النضال : الجهاد.الشرح :إن أوال هي الأرض التي احتضنت و التي نشأ وكبر فيها المجد والكفاح .الصور الخيالية : )تولد النضال ( صوّر الشاعر النضال بالمرأة الولود وهذا يدلّ على أن أوال أصل القيم الرفيعة ) النضال (.15- وذكركِ من قديم الدهر غنى به في موكب الدنيا الجلالُالدهر : الزمن ، موكب : جماعة أو قافلة، الجلال:عظمة المكانة.الشرح : تعرف كل الدنيالأوال فضلها و مكانتها الرفيعة و يشدو العالم الراقي في مسيرته نحو التقدم والرقي باسمها وذكر أوال وارد في كل المدونات النثرية و الشعريةالقديمة ) حضارة دلمون – تايلوس- الحضارة العربية الإسلامية (.الصور الخيالية : )غنى به في موكب الدنيا الجلالُ( صوّر الشاعر الجلال بالإنسان الذي يغني وهذا يدلّ على تقدير العالم المتحضر لدور أوال.) موكب الدنيا ( صوّر الشاعر العالم في حر.. نحو التطوربالموكب السائر وهذا يدلّ على أن العالم في حركة دائمة نحو الرقي .16- سعيتِ إلى الحضارة من قديم و هذا في الحياةِ هو الكمالُ الكمال : التمام .الشرح : إن سعيك للحضارة والتقدم من قديم الزمان يدلّ على أنك تتصفين بصفات الكمال والعزم على الوصول للغاية .